عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 13/06/2006, 15h31
Léa Léa غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:754
 
تاريخ التسجيل: mars 2006
الجنسية: سورية مع جنسية فرنسية
الإقامة: باريس
المشاركات: 19
افتراضي رد: وديع الصافي

رح حلـّفك بالغصن يا عصفور

من روائع الفنّ الأصيل
وديع الصافي/عاصي الرحباني /و الشاعر ميشيل طراد

قرأتُ تحليلاً لهذه الملحمة الفنية
تحمل المتذوّق إلى آفاق فنّية إنسانية لا تصلها سوى الأرواح

قال عنها الكاتب خالد جبران في مقدمة تحليله الشعري/الموسيقي

هذه الأغنية تخرج عن المألوف من معظم النواحي، فالشعر خارج عن المألوف من الأنماط الشعرية العامية من معَنّى أو حتى قصائد معَنّى، إذ يكسر ميشيل طراد بعضا من القيود البنيوية التقليدية لينتج عملاً فذاً وذا مبنى مختلف ومبتكَر تبعاًَ لرغبته في التعبير الدرامي الصادق، ومع هذا تبقى قدماه راسختين في جذور الشعر الشعبي اللبناني.
اللحن خارج عن المألوف الشرقي أحادي اللون التطريبي، ومن جهة أخرى مختلف عن النمط الرحباني الأنيق إلى درجة الخِفَّة، وهذا يحصل نتيجة للقاء بين عاصي الرحباني ووديع الصافي، عاصي ذي التوجه الموسيقي المائل إلى الغرب، الضليع بأصول وأساليب التوزيع الغربية فيما يتعلق بالتصرف اللحني للجمل الموسيقية والسلالم، والخبير بطبيعة آلات الأوركسترا وطرق استخدامها بمهارة وأناقة، ووديع – "صوت الجبل!" ذي الحنجرة الزاخرة بالنغم الشرقي الصرف وطرق أداء الأوف والميجنا والمواويل والذي بحكم كونه مغنياً لهذه الأنماط يحضن في شخصيته الملحن الفطري إلى جانب المغني.
هذا اللقاء ليس بالعادي ومن الطبيعي أن يؤدي إلى طفرة فنية إذا كان التفاعل بين هذه القطاب "تفاعلاً" فعلياً. وكانت النتيجة أن صدرت في 2 كانون الثاني عام1965، "أغنية" راح حلفك بالغصن، وأُسميها "أغنية" على طريق المجاز، فهي ليست بالأغنية التقليدية ولا بالموال التقليدي بل تقع في منزلةٍ بين المنزلتين بالمعنى الإيجابي للعبارة.
**************
استماع ممتع للجميع
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Rah_Halfak_belgosn.mp3‏ (1.14 ميجابايت, المشاهدات 1171)
رد مع اقتباس