* : تترات المسلسلات التلفزيونية (الكاتـب : راضى - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 13h37 - التاريخ: 28/03/2024)           »          محمد شريف (الكاتـب : loaie al-sayem - آخر مشاركة : اسامة عبد الحميد - - الوقت: 23h50 - التاريخ: 27/03/2024)           »          سعاد محاسن (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 19h25 - التاريخ: 27/03/2024)           »          الشيخ محمد صلاح الدين كباره (الكاتـب : احمد البنهاوي - آخر مشاركة : kabh01 - - الوقت: 09h52 - التاريخ: 27/03/2024)           »          سلمى (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 27/03/2024)           »          سمير غانم- 15 يناير 1937 - 20 مايو 2021 (الكاتـب : محمد البتيتى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 01h14 - التاريخ: 27/03/2024)           »          سلوى رشدي - مونولجست (الكاتـب : حازم فودة - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h43 - التاريخ: 27/03/2024)           »          الثنائي سعد و اكرام (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 00h09 - التاريخ: 27/03/2024)           »          سعاد وجدي (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 23h25 - التاريخ: 26/03/2024)           »          خالد عبدالله (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h11 - التاريخ: 26/03/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > الجزائر > الدراسات والبحوث في الموسيقى الجزائرية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 26/05/2007, 18h05
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي الشعر الملحون

فهرس قصائد الشعر الملحون المرفوعة/

1- التعريف بالشعر الملحون وأنواعه
http://sama3y.net/forum/showpost.php...80&postcount=1
http://sama3y.net/forum/showpost.php...83&postcount=2
2- قصيدة يوم الجمعة خرجوا الريام (نظم الشيخ مبارك السوسي)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...87&postcount=3
3- قصيدة قدر ما في بحر الظلام (نظم الشيخ سيدي الأخضر بن خلوف)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...89&postcount=4
4- قصيدة يا قامة غصن الياس (نظم الشيخ ابن مسايب)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...62&postcount=5
5- قصيدة مال حبيبي مالو (نظم الشيخ ابن مسايب)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...77&postcount=6
6- قصيدة هاض الوحش عليا (نظم الشيخ ابن مسايب)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...66&postcount=7
7- قصيدة من صاب مع المليح ليلة (نظم الشيخ ابن مسايب)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...98&postcount=8
8- قصيدة الوشام (نظم الشيخ ابن مسايب)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...03&postcount=9
9- قصيدة حيزية (ملحمة الحب والموت) (نظم الشيخ محمد بن قيطون البوزيدي الخالدي)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...2&postcount=10
http://sama3y.net/forum/showpost.php...1&postcount=11
http://sama3y.net/forum/showpost.php...3&postcount=12
http://sama3y.net/forum/showpost.php...7&postcount=21
10- قصيدة المكناسية (نظم سيدي قدور العلمي)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...8&postcount=15
11- قصيدة قهوة ولا تاي (نظم سيدي المدني التركماني المغربي)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...0&postcount=16
12- قصيدة زندها يشالي (نظم عبد القادر الخالدي)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...8&postcount=17
13- قصيدة يا المالكني
http://sama3y.net/forum/showpost.php...7&postcount=18
14- قصيدة فاطمة (نظم إدريس بن علي المالكي)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...1&postcount=19
15- قصيدة قولوا لليامنة
http://sama3y.net/forum/showpost.php...3&postcount=20
16- قصيدة سرج يا فارس اللطام (نظم مصطفى بن ابراهيم)
http://sama3y.net/forum/showpost.php...4&postcount=21
17- جار علي الهم (نظم الشيخ عبد القادر الخالدي)
http://www.sama3y.net/forum/showpost...4&postcount=21
18- الحجام (نظم قدور بن عاشور)
http://www.sama3y.net/forum/showpost...5&postcount=22
http://www.sama3y.net/forum/showpost...7&postcount=23
http://www.sama3y.net/forum/showpost...8&postcount=24
19- يامنة (نظم المصمودي محمد)
http://www.sama3y.net/forum/showpost...7&postcount=24
20- بسم الله بديت نزمم (سيدي لخضر بن خلوف)
http://www.sama3y.net/forum/showpost...6&postcount=26


-------------------------
الشعر الملحون أو النظم الملحون نظم شعبي توارثناه أبا عن جد، يحكي فيه الناظم عن أمور عديدة تتنوع بين المديح الديني وحب الوطن والغزل... إلخ، ينظم أولا وحسب رأي العديد من المؤرخين في هذا المجال بغرض تلحينه وغنائه.

يقول الدكتور عبد العزيز الأهواني في كتابه الزجل في الأندلس: " لسنا في حاجة لأن نثبت من الناحية العقلية ضرورة وجود الأغاني في المجتمع الإنساني كله، وإن الأغاني الشعبية قديمة العهد بين سكان المدن والبوادي وإن الحياة الإجتماعية بمناسباتها المفرحة والمحزنة قد حتمت التعبير الجماعي الذي يستعين بالآلة الموسيقية وبالتنغيم اللفظي، فاصطنع فن يجمع بين هذين الجانبين الموسيقى واللغة، وهو ما نصطلح على تسميته بالأغنية الشعبية".

وتنوعت أراء المختصين حول معنى النظم الملحون وجذوره، ففي نظر الدكتور حسين نصار أن الشعر الملحون لا وجود له في العصور الماضية، وذكر ما نصه: " ... لا خفاء في أن هذا الاسم أو إن نشأ الدقة هذا المصطلح عربي، أي مؤلف من ألفاظ عربية خالصة، ولكنه بالرغم من ذلك لم يلفظ به عرب الجاهلية ولا صدر الإسلام ولا عرب الأمويين أو العباسيين، وإنما ابتكرناه نحن عرب العصر الحديث ".

وقال جماعة من المؤرخين والنقاد أنه أدب متوارث جيلا بعد جيل بالرواية الشفوية، وحددوا له أربع خصال:
1- مجهول المؤلف
2- عامي اللغة
3- متوارث
4- بالرواية الشعبية

وقال آخرون أنه أدب يعبر عن مشاعر الشعب في لغة عامية أو فصحى.

وعند جماعة أخرى يعرف بأنه الأدب العامي قديما وحديثا، المسجل كان أو المروي شفاها، مجهول القائل أو معروفه.

ويعرفه الأستاذ محمد المرزوقي : " ... ذلك الأدب الذي استعار له الشرقيون من أوروبا كلمة (فلكلور) على خلاف في صحة إطلاق هذه الكلمة على ما نسميه بالأدب الشعبي بالضبط.

أما ابن خلدون في مقدمته فقال: " ... واستحدثوا فنا سموه الزجل، والتزموا النظم فيه على مناحيهم لهذا العهد، فجاءوا فيه بالغرائب، واتسع فيه للبلاغة مجال بحسب لغتهم المستعجمة، وأول من أبدع في هذه الطريقة الزجلية أبو بكر بن قزمان من قرطبة، وإن كانت قيلت قبله بالأندلس، لكن لم يظهر حلاها ولا انسكبت معانيها واشتهرت رشاقتها إلا في زمانه "، " ... ثم استحدثت أهل الأمصار بالمغرب فنا آخر من الشعر في أعاريض مزدوجة كالموشح، ونظموا فيه بلغتهم الحضرية أيضا، وسموه (عروض البلد) ، وكان أول من استحدثه فيهم رجل من أهل الأندلس نزل بفاس يعرف بابن عمير، نظم قطعة على طريقة الموشح، ولم يخرج عن مذاهب الإعراب... مطلعها:

أبكاني بشاطئ النهر نوح الحمــــام *** على الغصن في البستان قريب الصباح
وكف السحر تمحو مداد الظــــــلام *** وماء الندى يجري بثغر الأقـــــــــــــاح
باكرت الرياض والطل فيه افتــراق *** سر الجواهر في نحور الجوار
ودمع النواعر ينهرق انهـــــــــراق *** يحاكي ثعابين حلقت بالثمــــار
لووا بالغصن خلخال على كل ساق *** ودار الجميع بالروض دور السوار


فاستحسنه أهل فاس وولعوا به ونظموا على طريقته، وتركوا الإعراب الذي ليس من شأنهم، وكثر سماعه بينهم، واستفحل فيه كثير منهم ونوعوه أصنافا إلى المزدوج والكازي والملعبة والغزل".

فمثلا المزدوج: يظهر على أنه زجل تام له طالع وأدوار ينظم في غرض الإرشاد والحكمة، وأورد ابن خلدون هذا المثل لابن شجاع:
المال زينة الدنيا وعز النفــــــوس *** يبهي وجوها ليست هي باهيا
فيها كل من هو كثير الفلــــــــوس *** ولوه الكلام والرتبة العاليا
يكبر من كثر ماله ولو كان صغيــر *** ويصغر عزيز القوم إذا افتقر
من ذا ينطبق صدري ومن ذا يصير *** يكاد ينفقع لولا الرجوع للقدر
حتى يلتجي من هو في قومه كبيــر *** لمن لا أصل عنده لا له خطر
لذا ينبغي يحزن على ذي العكوس *** ويصبغ عليه ثوب فراش صافيا
اللي صارت الأذناب أمام الرؤوس *** وصار يستفيد الواد من الساقيا


والملعبة: مثله، ولكنها تخص الملاحم غالبا:
وقد أورد لها ابن خلدون هذا المثل للكفيف الزهروني:
كن مرعي قل ولا تكن راعي *** فالراعي عن رعيته مسئول
واستنتج بالصلاة على الداعي *** الإسلام والرضا السني المكمول
على الخلفا الراشدين والأتباع *** وأذكر بعدهم إذا تحب قول
أحجاجا تحللو الصحــــــــــرا *** ودوا سرح البلاد مع السكان
عسكر فاس المنيرة الغـــــــزا *** وين سارت بوعزايم السلطان


مراجع الموضوع:
1- الشعر الشعبي العربي - د. حسين نصار - بيروت - لبنان - 1980.
2- الأدب الشعبي - الأستاذ محمد المرزوقي - الدار التونسية للنشر - تونس - 1967.
3- ديوان سيدي الأخضر بن خلوف - الأستاذ محمد بن الحاج الغوثي بخوشة - دار ابن خلدون - تلسمان - الجزائر.
4- مقدمة ابن خلدون - دار الكتاب اللبناني - بيروت - 1967.
5- الزجل في الأندلس - د.عبد العزيز الأهواني - معهد الدراسات العربية العالية - القاهرة - 1957.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 26/05/2007, 18h11
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي رد: الشعر الملحون

أنواع الشعر الملحون/

أ‌-الزجل
ب‌-الكان وكان
ت‌-القوما
ث‌-المواليا

ومن الذين يرون تقسيمه بهذا الشكل الأستاذ محمد بن الحاج الغوثي بخوشة.

أ‌-الزجل: قال المحبي في خلاصة الأثر عن أصل كلمة الزجل أنه لغة : الصوت، وسمي زجلا لأنه يلتذ به وتفهم مقاطع أوزانه ولزوم قوافيه.
وأخذ به جمهور الناظمين لسلاسته وتناسق مفرداته، ونسجوا منه من غير التزام بالإعراب، وأول من أبدع فيه أبو بكر بن قزمان كما ذكر سابقا في أواخر القرن الخامس للهجرة،
ومن أمثلة الزجل ما رواه الشاعر الأندلسي مدغليس في وصف الروضة:
ورزاز دق ينــــــــزل *** وشعاع الشمس يضرب (رزاز = لعله ماء المطر الخفيف المنعش)
فترى الواحد يغضــض *** وترى الآخر يذهب
والنبات يشرب ويسكن *** والطيور ترقص وتطرب
والغصون تعطف إليـنا *** ثم تستحي وتهرب
أنت يا قبلة الكـــــــرام *** زينة المال والبنين
الله يعطيك فوق المقـام *** ويعيدك على السنين
أنت شامــــــــــا للأنام *** الله يحرس شمائلك
ويزيدك بالــــــــــدوام *** كي تعيش في فواضلك
(كي = معناها حتى تعيش أو عندما تعيش)
ما ينطوي ذكر الكرام *** لما تنشر فضائلك
ونهنيك لكل عــــــــام *** والخلائق تقول آمين
قد بقينا بك في أمــان *** الله يحييك طول السنين


ب‌-الكان وكان: يذكر الأبشيهي الذي عاش في أوائل القرن التاسع الهجري في كتاب المستظرف : " ... ولهذا الفن وزن واحد وقافية واحدة، ولكن الشطر الأول من البيت أطول من الثاني، وما تكون القافية إلا مرددة. فأول من اخترعه البغداديون، وسموه بالكان وكان لأنهم نظموا فيه أولا الحكايات ثم جاء بالمواعظ والحكم فضلاء بغداد كالإمام ابن الجوزي وشمس الدين الكوفي.
وهذين بيتين مما رواه الأبشيهي في كتباه المذكور سابقا:
يا سادة هجروني وهم نزول بخاطري *** لا وحش الله منكم في سائر الأوقات
أوحشتم العين مني وانتم خاطــــــري *** والقلب في النور والعين في الظلمات


ت‌-القوما: أول من اخترع هذا الفن كذلك البغداديون، في عهد بني العباس، ويحكى أنه نبغ فيه ابن نقطة في زمان الخليفة الناصر الذي كان يطرب له:
في الدهر أنت الفريـد *** في صفاتك وحيد
والخلق شعر منقــــح *** وأنت بيت القصيد
لا زلت في تاييـــــــد *** في الصوم والعيد
ولا برحت مهنـــــــئ *** بكل عام جديد


ث‌-المواليا: تكلم بهذا الفن أتباع البرامكة بعد نكبتهم، فكانوا ينحنون عليهم ويكثرون قولهم يا مولى ويا موليا، ثم جيء به في مواضع غير الرثاء، منها في القتال:
لك يا إمام الوغى في كل موضع حرب *** سماع يطرب ويغني الكرب
هذا ولك كلما دارت رحـــا الحــــــرب *** سيوف تفنى وكفك لا يمل يضرب

وفي الوعظ:
يا قلب خانك المحبوب لا تدبـــــر *** عنه وعن قصة السلوان لا تخبر
واستعمل الصبر الدايم العدو تقهر *** فإن الله ما خاب الذي صبر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26/05/2007, 18h28
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي رد: الشعر الملحون

يوم الجمعة خرجوا الريام:

أعلام النظم الملحون الجزائريين كثيرون ومن أمثالهم وأشهرهم:
-سيدي الأخضر بن خلوف (المدعو سيدي الأكحل)
-سيدي السعيد المنداسي
-ابن مسايب
-التريكي
-ابن سهلة
-ابن قنون
-مصطفى بن إبراهيم
-ابن الشاهد
-ابن الدباح
-الشيخ مبارك السوسي

ونبدأ بمن انتهينا به: الشيخ مبارك السوسي، ونعرض لكم عملا من أعماله المعروفة وهي قصيدة يوم الجمعة خرجوا الريام، هذه القصيدة غناها كبار الأغنية الشعبية من أمثال الحاج مريزق والحاج الهاشمي قروابي والشيخ عمر الزاهي:
موجود تسجيل للأغنية بصوت الشيخ عمر الزاهي على الرابط التالي:


http://sama3y.net/forum/showthread.p...9052#post69052

تتحدث القصيدة عن الغزل ووصف الباهيات الجميلات (الريام)، والريام جمع ريم وهي الغزال الشارد ويطلق هذا الوصف على المرأة ويمكن أن يطلق في موضع آخر عن الكلمات (مثل قول الحاج الهاشمي قروابي في أغنيته – البارح- : بدعت في الريام عجبي *** كلامي رقيق عربي)، وينتقل بنا الشاعر في مراحل لهذا الوصف عن ريام رآها، وصف حسنها وجمالها ثم كلامه معهن واقتراحه لهن بزيارته في رياضه وإعداده للزيارة، ونجد أيضا وصفه للصراع بين الشهوة وحب الجمال مع الخوف من الوقوع في المعصية ولوم النفس على ذلك ويظهر ذلك في عتابه على موضع (الرأس في الجسد)، وتوضح مسار الشخص وحياته من فترة المجون إلى التوبة والإنابة.

ملحوظة: هناك بعض المفردات العامية الصعبة القديمة التي لم تعد مستعملة اليوم، لذا سوف أحاول شرح ما أفهمه من بعض المفردات ووضع شرح عام لكل دور من القصيدة.

(يتحدث عن جميلات خرجوا للتنزه يوم الجمعة – يوم التنزه – وأعجبه جمالهن، حاول أن يستدرجهم بالحديث، وشكوتهن للوالي لصنيعه.
صدوا = ذهبو، الخودات = الجميلات، الأحواز = الأحياء والشوارع ، ميزوا عليا = ابتعدوا عني في سيرهم، كندمم = أتربص، نخلوني = لم يعيروني اهتمام، وجاب = جواب، صدوا لي = جاءوني، تشلغنوا عليا = عاتبوني، زادوا للوالي = ذهبوا للوالي ).


1- يوم الجمعة خرجوا الريام *** طعنوني من ضيق اللثام
2-بهظوني، سلبوني، تيهوني *** صدوا وخلوني
3-نكمد في ليعات الجـــــراح *** يحسن عون اللي عشيق
4-كيفي مجروح بلا حســــام *** أنا انكويت من النيام
5-يوم لقيت الخـــــــــــودات *** في الأحواز المخفية
6-ميزوا عليـــــــــــــــــــــا *** في الحين تبعتهم
7-وأنا كندمــــــــــــــــــــــم *** للعوارم حتى صدوا
8-نخلوني ما ردوا لي وجاب *** نطقت أنا في الحين
9-وقلت لهم يا ذوك الجايزات *** اشفقوا من حالي
10-ولا تعذبونـــــــــــــــــي *** يا كحيلات العيان
11-صدوا لي وتشلغنوا عليا *** زادوا للوالي
12-علة لي علة لــــــــــــي *** كي زاروا، خرجوا يميزوا
13-زينات التيجان


(رد وصفي لأنواع الألبسة التي تتحلى بها الريام: قفاطن جمع قفطان والمبرم والطلس والديدي والقمايج .....إلخ : كلها ألبسة فلكلورية كانت ترتديها النساء).

رد:
14-يوم الجمعة خرجوا الريام *** من بهجة فاس البالي
15-السربات يحيروا العقــــل *** نحكيهم غزلان
16-يوم الجمعة خرجوا الريام *** خرجوا للباب الباهيات
17-على الكساوي متعانـــدات *** لبسوا ما واتاهم
18-من قفاطـــــــــــــــــــــن *** عن كل الوان
19-المبرم والديدي والطلــس *** الشكرناط والمشجر
20-والقلب حجـــــــــــــــــر *** والموبر بركاضو الغول
21-الشيبي وخريب الكيــوس *** قمايجهم شي لا نصف
22-الفينا واللملــــــــــــــــــم *** والحريشة حتى المشعل
23-كايشابه له المال الكثيـــر *** حزوم أرفع من الحرير
24-العبارق والشرابـــــــــي *** لونها غرابي
25-مقايس من اللجيــــــــــن *** اللبات مع التاجرة والتيجان
26-يحيروا العقــــــــــــــــل *** زادوا للقلب أهوالي
27-علة لي علة لــــــــــــي *** الدبايج مترصعين
28-بالجوهر والعقيان


(رد وصفي لحال الريام وهي تتنزه، وصف لأنواع المأكولات وصف لغنئائهم وقولهم الأشعار، حواره معهن واقتراحه بقدومهن إلى رياضه وشرطهن للقدوم بقوله الشعر فيهن وقبوله الشرط.
العوارم = النساء، نوار = الزهور، ترازمهم = القفة التي يوضع في الأكل، الفقاس = نوع من الفاكهة، براول وعروبيات وسرارم = أنواع للشعر الملحون يتغنى به، القصدان = جمع قصيدة، شكون أنت = من أنت، أناي = أنا، حتان = إلى أن).


رد:
29-طلوا العوارم في الفجـــوج *** كا يلقطوا نوار الحروج
30-من المصلى للحواز، وندوا *** نحكيهم غزلان يجردوا
31-نلقاهم سربة خلاف سربـــة *** ظلوا متنزهات
32-خدموا مشمـــــــــــــورات *** رافدين ترازمهم
33-همة وشــــــــــــــــــــــان *** فيهم الطبخ على الألوان
34-الفاكية والفقاس يا الفاهــــم *** والكعك مع الغريبة
35-وكا ينشدوا بالأشعـــــــــار *** براول وعروبيات وسرارم
36-والقصدان المـــــــــــــلاح *** يطعنوا من شوف اللماح
37-في الحين نطقت: أنـــــــا *** وقلت لهم: تيهتوني
38-نطقوا البنات، جاوبونــــي *** قالوا لي من تكون
39-شكون أنت في النـــــــاس *** قلت لهم: طالب سوسي
40-من أحواز البهجة الحمــرا *** وشيخ بيوت أهل الأشعار
41-ونمجد الحسن ونهوى المليح *** قالوا لي كان أنت فصيح
42-وصفنا وسمينا على النهاية *** نطقت أناي:
43-علاش ذايــــــــــــــــــــــا *** نوصفكم، كاملين
44-نسميكـــــــــــــــــــــــــــم *** إذا تجوني لرياضي
45-تشاهدوا نوار احواضــــي *** نقيم بالسرور معكم
46-قلبي بملقاكم راضــــــــــي *** محال عمري ننساكم
47-حتى إذا هجرتــــــــــــــوا *** لكم نسعى الذمام
48-قالوا لي الغوالـــــــــــــي *** علة لي، علة لي
49-سير حتان على وصولنـــا *** وصعبي يهون


(رد وصفي لإعجابهم بشعره ووعدهن بالقدوم إلى رياضه، تصريحه برغبته في تعداده لأسمائهن في الرقائق.
باش نروحوا = لكي نقدم إليك، صبناك = وجدناك، هواوي = صاحب مزاج، بالرقايق نبدا بهشوم = في كتابة الرقائق يبدأ بالتي اسمها هشوم، لالة = سيدتي، خيتها = أختها، وخى توصافكم = ما أجمل أوصافكم، نعين اللي معيان = يرقيهم من العين الحسود، الحومة = الحي، نوضوا = قوموا).


رد:
50-قالوا سمينا بالتمــــــــام *** باش نروحوا بعد المقام
51-أحكم علينا لا نفرطـــوا *** كي انت صبناك
52-صاحب طرقة وهواوي *** رجل ظريف ومعنوي
53-عجبتنا سلبتنــــــــــــــا *** بلا نوية عندك جينا
54-قلت لهم: أهلا بكــــــم *** طاب سلواني بمجيكم
55-في اللغة نريد نسميكـــم *** بالرقايق نبدا بهشوم
56-ظريفة وزينب تاج الريام *** موينى وفضيلة وطاهرة
57-ورقية بدر التمــــــــــام *** البتول وزهرة وراضية
58-وصافية سيف المشاليـة *** هنية عدت جازية
59-فاقت عبسية ولالة مالكة *** والريم فاطمة
60-العانس رحمــــــــــــــة *** وخيتها محجوبة
61-بالزين والبهـــــــــــــــا *** صالت حبيبة
62-والكبيرة أم كلثوم الغزال *** خدوج مع غيثة والعزيزة
63-وخى توصافكـــــــــــــم *** قل هو الله عليكم
64-تبارك الله عليكم كلكــــم *** نعين اللي معيان
65-يا بنات الحومــــــــــــة *** نوضوا تجردوا قدامي
66-أرقصوا وبايعوا لــــــي *** قالوا لي: يا الشيخ
67-جازاك الله بخيـــــــــــر *** يا الماهر يا ليث الماهرين
68-لكن هذا جهد الــــرواح *** نسيروا مع نسيم الصباح
69-مشى العقل وبالــــــــي *** علة لي، علة لي
70-سر حتان على وصولنا *** صعبنا يهون


(رد تقريري لذهابه إلى الرياض وإعداده لها وألمح إلى أن ما يعده الآن أعده سابقا مع ريام ملوك التميمة، ثم يصف قدومهن إلى الرياض وما دار بينهم.
وكيد = واثق وسعيد، تسارح = نوع من الأفرشة، الحياطي والخديات وخوامي = نوع من الوسائد جمع وسادة، البلار والسهيبة = نوع من الزجاج، الفاكية للقطيع= فاكهة جاهزة للأكل، السمارس والحداد والمقنين = أنواع عصافير، عفاشة وعاقصة ودمرياد = أسماء نساء من ملوك التميم، كا نراعي لوصول الباهيات = ينتظر وصولهن).


رد:
71-مشيت لبستاني وكيــــــــــد *** وفعلت جميع ما نريد
72-فرشت تسارح بالقطـــــوف *** زرابي بر الترك
73-الحياطي والخديـــــــــــات *** خوامي ينبوا معرجين
74-عملت قباب متقابليــــــــــن *** مقاعد للجلسات
75-الخصوص داروا بالصريج *** من الرخام والزليج بهيج
76-المصابح ترتي مثل النجوم *** ضوت وراها في الغسيق
77-عملت أسفاري من الوريق *** كيسان من البلار والسهيبة
78-والفاكية للقطيــــــــــــــــع *** وميادي طبخ الدار
79-وأشجار عليهم أطيـــــــار *** ينشد البلبل والحداد
80-جاوب السمـــــــــــــارس *** والمقنين الفصيح
81-هكذاك عملت في ملوك التميمة *** في رياضي قايمين ديما
82-عفاشـــــــــــــــــــــــــــة *** بوها عيروض
83-وعاقصة مع دمريـــــــــاد *** حتى شيهوب والحكيمة
84-عقيلة وقبايل الجنـــــــون *** بجملة دورتهم
85-البستان على كل وجـــــه *** خرجت لفم الباب
86-كا نراعي لوصول الباهيات *** حتى جاوا الخودات
87-في احواز دهبيـــــــــــــة *** سلموا عليا
88-صابوني زارع الشتيـــــة *** مع التيهان والهجر
89-فاتوا للقبات بالبطــــــــــر *** تعاطوا فناجل الخمر
90-والخدود عكــــــــــــــروا *** والعيون ذبلوا
91-لي الفاهم قالـــــــــــــوا: *** قرب لعندنا نسقيوك
92-مغروم بالهوى ندريــــوك *** في الحين قلت لهم تيهتوني
93-من مراشفكم شربونــــــي *** تخويض الريق والخمر
94-في طلوعه يزها لـــــــي *** علة لي، علة لي
95-نجني شهد الورد خير لي *** من خمر الكيسان


(رد نهائي يوضح الصراع بين الشهوة والطاعة بسبب النفس، وإن كنت أرى رأي شخصي لا ألزم به أحدا أنه غير ممهد في هذه القصيدة.
ترصاعي = بنات أفكاري، الغشام = جمع غشيم لا يفهم، كايتزادى = دائما يزداد، عطرشة = نوع من النبات رائحته طيبة).


رد:
96-من ترصاعي خذ النظـــــــــم *** باش تهيج ناس الغرام
97-آ حفاظي نعطيك سيف ماضي *** للرقاب الجاحدين
98-به تطوع القوم الغشـــــــــــام *** و لا دروا إفادة
99-عاشوا كمثيل البهايـــــــــــــم *** ما سلموا لأهل الإرادة
100-تحت الأقدام الراس العــــدم *** ضربي عليه كا يتزادى
101-حتى ينتهي ويسلم للماهرين *** الناس الموهوب الفايزين
102-عليهم ســـــــــــــــــلام الله *** ما تفوح عطرشة
103-والورد والزهــــــــــــــــر *** النسري والياسمين
104-يا حفاظي اسمي نبينــــــــه *** قال مبارك ما خفى
105-السوسي عبد الشرفــــــــــا *** وطايع الطلبة والأدبا الأحرار
106-رجاي في من لا ينـــــــــام *** سيدي يجبر لي حالي
107-علة لي، علة لــــــــــــــي *** يجاوز عندنا دخيل له
108-بالنبي العدنان
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg bridgman005.jpg‏ (64.6 كيلوبايت, المشاهدات 88)
نوع الملف: jpg ventage%201.jpg‏ (10.4 كيلوبايت, المشاهدات 99)
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26/05/2007, 18h42
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي رد: الشعر الملحون

قدر ما في بحر الظلام
من ديوان سيد الأخضر بن خلوف


(هوايش = حيوانات، كاينين = موجودين).

قدر ما في بحر الظلام *** من هوايش وحيتان بلا قدر عايشين
مع الموجات بلا زمام *** وعدد الرملة والأحجار اللي كاينين
الصلاة والسلام
صلى الله على صاحب المقام الرفيع
والسلام على الطاهر الحبيب الشفيع
قدر الداعي والمدعي ومن هو سميع
قدر الشاري في السوق ومن جا يبيع
قدر الطايع للحق راه في أمره سميع
قدر ما قبضت اليد الكافلة بالجميع
قدر الحلفة والدوم والزرع والربيع


(الأنوار = الأزهار، صبت الأمطار = نزلت الأمطار).

قدر الأنوار فتحوا الكمام *** زهرت في الرياض تبارك الله السنين
كي نشروا فيها الأعلام *** افتح من كل ألوان الياس والياسمين
الصلاة والسلام
صلى الله على فارس الوغى والوكيد
قدر ما في ملك الله وما يريد
وما ينقص في كل يوم وما يزيد
وكل من يبعث في نهار حره شديد
قدر الفضة والنحاس والذهب والحديد
قدر ما لبست الأرض من اللباس الجديد
وما صبت الأمطار من سماها تفيض


(تلايم من الشعر = عدد شعرات الرأس).

قدر الصحو وقدر الغيام *** قدر الأرياح السبعة جاو متابعين
قدر الطاير في الهوام *** قدر وحوش وغزلان في الخلا ساكنين
الصلاة والسلام
صلى الله على من عطاه ربي النصر
قدر الريش وما تلايم من الشعر
قدر العايش واللي مضى تحت القبر
قدر الساكن في البر واللي في البحر
وعدد السجدات من الفجر للفجر
قدر البرق وماذا يلوح فوق المطر
قدر الفلك وماذا يدور به القدر


(الدالية = شجرة العنب، البنين = اللذيذ، القريات = جمع قرية).

قدر الملايكة بالتمام *** يعلم بها ربي عالم العالمين
سبحانه من لا ينام *** قدر نجومه زهرت في السما عاليين
الصلاة والسلام
صلى الله على الصادق الصديق الأمين
قدر ما يتلى في محاضر القاريين
قدر الليل وما يليه النهار يا سامعين
قدر النخلة والدالية بثمارها البنين
قدر اللي في القريات والمدن ساكنين
قدر ما صلات الناس على تاج المرسلين
وما ركبت من خيل جنود المسلمين


والعربان أهل الخيام *** وعدد الخافي واللي تشاهده كل عين
والرضى على أهله الكرم *** بوبكر الصديق والحسن والحسين
وعلى الفارس الهمام *** من طوع الكفار بالله المعين
الصلاة والسلام
صلى الله على صاحب الوفا والكمال
قدر الشعبات وما من جبال الطوال
قدر الغابة والديس والورق والكبال
قدر العدرا والمال والظبي والجمال
وعدد الخيل وما طعنت بها الرجال
قدر النملة والثور والغنم والغزال
قدر جنود النموس وما ندري اشحال


(الفاخت = نوع من الطيور، جاوا = أتوا، الزاوش = نوع من العصافير، الحيين = الأحياء).

قدر الفاخت واليمام *** قدر طيور الدنيا جاوا متخالفين
قدر الزاوش والحمام *** وعدد اللي فاتوا وعدد اللي جايين
الصلاة والسلام
صلى الله على الهاشمي في جميع الصلوات
صلوات الدينين والدينات
وكل الذاكرين في المومنين والمومنات
وأهل التوحيد العابدين والعابدات
قدر الحيين وما خرج من نبات
قدر العاشور وما خرج من زكات
قدر حيط البنيان بالحجر استوات


(العسل في الأجباح = مكان صنعه الطبيعي في مملكة النحل).

والزيار في بيت الحرام *** يطوفوا بالكعبة اشحال متواضعين
سبعين ألف كل عام *** وإذا خصوا منها الملايكة كاينين
الصلاة والسلام
صلى الله على المصطفى مليح الملاح
عدد النحلة والدود والعسل في الأجباح
وعدد الساعات من المسا للصباح
وعدد الجنات وما فيها من لقاح
وعدد الزيتون وما خرج من اصلاح
وما ناح الحمام من صميم قلبه وباح
وما هلل موذن ودعى للفلاح


قدر ما انكتب من كلام *** تتحدث به الغايبين والحاضرين
وعدد الما والطعام *** وحبات الملح وما يدور بالدايرين
الصلاة والسلام
صلى الله على المبعوث رحمة للعباد
قدر تراب الدنيا والنوم والرقاد
وعدد الدمعة اللي جرات على الأخداد
قدر نخل الصحرا وما ثمر به زاد
كيف أموال السلطان ومالها عداد
قدر كنوز الأرض والبحر والجراد
قدر السابق في اللوح كيف قدر وأراد


قدر ما تزهى الأعوام *** وما من صدق بالنبي والجاحدين
وما رات بالنيام *** مادام الدنيا الأولين والآخرين
الصلاة والسلام
لله الحمد على جميع ما نقول
الله يرفق بنا ويزيد القبول
ولا تقنط شي يا شاعر الرسول
واعمل تكلك في الحي الذي لا يزول
صلى الله على المصطفى سيد البتول
منه نالت الأقطاب الرجال الفحول
حتى سكنت رضوان راها فيها نزول


(يشوف ولا يشاف = يرى ولا يًرى، تطلع = تصعد).

مولانا محي العظام *** يشوف ولا يشاف حاكم الحاكمين
الدايم الباقي بالنــــــــــدام *** كابن في كل مكان ولا عرفوه وين
إذا أراد يبري السقــــــــام *** وتطلع هذه الأمة درجات عاليين
هذا المقصود في ذا النظام *** الله يرحم الأخضر ويرحم الوالدين
واللي حاضر في المقــــام *** يعرفني مداح خاتم المرسلين
الصلاة والســــــــــــــلام *** هذا ما يعمل بن خلوف في كل حين
الشهور مع الأعـــــــــوام *** مادامت عمره في الدنيا طول السنين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01/06/2007, 21h08
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي رد: الشعر الملحون

يا قامة غصن الياس
وهي للشاعر الشعبي ابن مسايب المولود بمدينة تلمسان في القرن الحادي عشر هجري الموافق للقرن السابع عشر ميلادي.

من الذين غنوا بعضا من القصيدة الفنانة مريم فكاي، والأغنية بصوتها موجودة على الرابط التالي/

http://sama3y.net/forum/showthread.p...7245#post67245


(الأبيات التي باللون الأحمر هي التي غنتها).

(ما نقطعشي الياس = لا أيأس)
يا قامة غصن اليـــــــــــــــــــــــاس *** يا قامة غصن الياس
راني طامع بوصالهـــــــــــــــــــــا *** ما نقطعشي اليــــاس


(تكياس = الظرف واللطافة)
يا قامة الغصن الرطيــــــــــــــــــب *** في البستان الباهي العجيـــــــــــــــــــب
وحْشَكْ يشَيَّبْ من لا يشيــــــــــــــب *** والقلـــــــــــــب في تهــــــــــــــــــواس
يا صفة البدر الا يغيـــــــــــــــــــب *** وظريفـــــــــــة في تِكيـــــــــــــــــــاس


(كيتمايح = يظهر تحت الدلال، الأخراس = جمع خرس وهو من الحلي تلصق من آخر القماش تحت الجيد إلى الأنف)
يضوي خدك مثل الهـــــــــــــــلال *** في ليلة عشرة بالكمـــــــــــــــــــــال
كَيِتْمَايَحْ تحت الــــــــــــــــــــــدلال *** يتْخَبَّلْ في الأخـــــــــــــــــــــــــراس
بالزين الفايق والجمـــــــــــــــــــال *** تسبي العاشق بكيــــــــــــــــــــــــاس


(تزعبل = تسلب العقل)
تسبي من يرى خدهــــــــــــــــــا *** نِحكي بستانة قدهـــــــــــــــــــــــــــــــــا
وحواجب فوق عيونهــــــــــــــــا *** الشفر مذبل نَعَّـــــــــــــــــــــــــــــــــاس
بالقد الكامل والبهـــــــــــــــــــــا *** تْزَعْبِلْ يا ذا النــــــــــــــــــــــــــــــــاس


(البلار = الزجاج الفاخر، القمري والفاخت والبشيق والمنيار = أنواع من الطيور)
نسقيها من الخمر العتيــــــــــــق *** والكاس من البَلاَّر الشريــــــــــــــــــق
وتصيح بالصوت اللي يليــــــــق *** طيوري من كل اجنـــــــــــــــــــــــاس
القُمري والفاخت والبشيــــــــــق *** والـمِنيـــــــــــــــــار الــــــــــــــدَّوَّاس


ابن مسايب يا سامعيــــــــــــــــــــن *** جايب الأبيات منظميــــــــن
طالب من ربه الحنيــــــــــــــــــــن *** تُشْفَى له كل احســــــــــاس
يغفر له وللوالديـــــــــــــــــــــــــن *** بحرمة سيد النــــــــــــــاس
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 01/06/2007, 21h31
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي رد: الشعر الملحون

لازلنا مع ابن مسايب/

مال حبيبي ماله

موجودة بصوت الشيخ ريمون على الرابط التالي/
http://sama3y.net/forum/showthread.p...4955#post74955

مع ملاحظ أن الشيخ ريمون بدل كلمات بعض الشطور ولم يراعي الترتيب، والأبيات باللون الأحمر هي التي غناها:

مال حبيبي مالــــــــــــــــــــه *** كان معايا كـــــــان
مال حبيبي مالـــــــــــــــــــه *** يا ناسي غضبــــان


(نرجاله = أنتظره)
مال حبيبي مالـــــــــــــــــــه *** لي مدة نرجالــــــــــــــه
شوقني في خيالـــــــــــــــــــه *** وقهرني تَعيــــــــــــــــان
يخدعني بجمالــــــــــــــــــه *** خدعةْ على الأمـــــــــان


عداني عدانـــــــــــــــــــــي *** دون سباب جفانــــي
خلاني خلانـــــــــــــــــــــي *** في الهموم والاحزان
من بعده يرجانــــــــــــــــــي *** قامة غصن البـــــــان


عداني يا بابــــــــــــــــــــــا *** واخدع قوم اصحـــــــابا
مثل طيور الجْبَـــــــــــــــــا *** صبيان وشجعــــــــــان
جابوا النصر بصعابـــــــــــا *** في الحرب والميــــــدان


(الزين الفايت = الجمال الكبير، يتناعت = يفوق ويمتاز)
كان معايا بايـــــــــــــــــت *** مولى الزين الفايــــــــت
بجماله يتناعــــــــــــــــــــت *** عن ساير الأقــــــــــران
منه القمرة غـــــــــــــــارت *** والشمس يا الاخــــــوان


(يا على = يا سعد)
يا عْلَى من شافــــــــــــــــه *** يتمتع باوصافـــــــه
وخدوده وشفوفــــــــــــــــه *** والمبسم عُقيـــــــان
فوق الوجنة حافـــــــــــــوا *** الورد وبن نعمــــان


(مولى الرقبة = صاحب الرقبة)
موُلَى الرقبة الباهـــــــــــــي *** بها قلبي زاهـــي
عليها نصــــــــــــــــــــر الله *** بآيات الرحمان
أعـــــــــــــــوذ بـــــــــــــالله *** من عين المعيان


نسقي كحل اللامــــــــــــح *** كاس الخمر الصالــــــــــــــــــــح
وشمعنا يطَّافــــــــــــــــح *** ورباب وعيــــــــــــــــــــــــــدان
وغزالي يتمايــــــــــــــــح *** قدامي نشـــــــــــــــــــــــــــوان


تم نظمي الفايــــــــــــق *** على حسنه الشـــــــارق
واللي سابق لاحــــــــق *** في جبيني تعيـــــــــــان
ابن مسايب عاشــــــق *** طالب الغفـــــــــــــــران
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02/06/2007, 21h14
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي رد: الشعر الملحون

هاض الوحش عليا
أشعار الشيخ ابن مسايب
الأغنية مسجلة بصوت الشيخ عمر الزاهي على الرابط التالي:
http://sama3y.net/forum/showthread.p...6159#post86159

وبصوت محمد الكرد على الرابط التالي:
http://sama3y.net/forum/showthread.p...8242#post78242

(هاض = فاض وكثر، براني = غريب، راه طار = إنه طار، خلاتني = تركتني، راش عليا = يعبر كالطيف، ولالي = أصبح، الغزالة الهميا = الغزال الشارد، ولفي = الولف أي التعود وتطلق على من ألفنا رؤيته من الأحبة، الغرار = الجبهة، الشفة عكريا = وصف يقال لجمال الشفة، نونين = وصف يطلق على جمال الحاجب عندما يكون رسمه على شكل حرف نون)
هاض الوحش عليـــــــــا *** هاض الوحش عليــــــــــــا
أنايا براني غريـــــــــــب *** لا من سال عليــــــــــــــــا
هاج الوحش عليا وجـــار *** نبكي في الليل مع النهـــــار
الدمعة تجري كالامطــــار *** عن خدي مجريـــــــــــــــا
عقلي بهواها راه طـــــار *** خلاتني يا خوايـــــــــــــــا
عقلي بهواها أوَيَّـاك راح *** باقي عابد غير النــــــــواح
نبكي كل مسا والصبـــاح *** ودموعي مجريـــــــــــــــا
نتفكر أمام المـــــــــــلاح *** حبها راش عليـــــــــــــــا
طال الضر ولاَّلي طبيب *** نتوحش خيال الحبيــــــــب
أنا نهوى غصن الرطيب *** نيرانه مقديـــــــــــــــــــــا
باقي هايم وحدي غريــب *** ما ولى شي ليــــــــــــــــا
ناره في القلب راها اقدات *** من تفكار امام البنــــــــــات
من نهواها راها مشــــات *** لاكن بلا سيـــــــــــــــــــة
صبر القلب اللي جفـــات *** يا عالم الخُفيــــــــــــــــــا
نطلبك يا ربي الحنيـــــن *** راني من ذا العذرا مكيـــن
حبها في حشايا سْكيـــــن *** مكوي كم كيــــــــــــــــــا
من حبي ضيآ الجبيـــــن *** الغزالة الهمّيَـــــــــــــــــا
يا ولفي زايدني جفـــــاك *** وأنايا صابر نرتجــــــــاك
الغرار يضوي من بهاك *** والشفة عكريــــــــــــــــا
سبحان الله اللي انشـــاك *** زين العذراويــــــــــــــــا
الخد احمر يا سامعيــــن *** فيه الورد مع الياسميـــــن
حواجب نونين متعرقين *** سلبوني يا خوايــــــــــــا
نشكرها عن طول السنين *** ما دامني في الدنيــــــــــا
نشكر مرقوم الحــــــــزام *** ما دامني حي على الدوام
نشرب كيسان من المــدام *** في رضاها الهميــــــــــا
ابن مسايب قال الكـــــلام *** على الشريفة الحسنيـــــة
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/06/2007, 20h39
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي رد: الشعر الملحون

للشيخ ابن مسايب أيضا نقدم قصيدة:

من صاب

من صاب مع المليح ليلة *** والليل يكون فيه عام
من صاب مع المليح فرجة *** مقيومة من كل حاجة
مشاعل على كل درجة *** والكاس يدور بالمدام
تراني في الحبيب نرجى *** يسقيني سابغ النيام

الكاس يدور يا الفاهم *** والعود مع الرباب ينغم
وكياتر يا سلام سلم *** والقانون تابع النظام
القصبة واقفة تخاصم *** والكاس يصيح بالمدام

الكمانجة واقفة تولول *** والطار يقول كيف نعمل
ما يصفى شي إذا تخبل *** شغله يا فاهم الكلام
خلي جند الملام غافل *** واجلس يا عاشق الريام

اجلس يا عاشق البناوات *** تتفرج في البها الفايت
بالزين على الريام فاقت *** ولفي سلطانة الريام
وصفها ما دراه ناعت *** ولفي بدر من غيام

من صاب مع المليح ليلة *** كيف ليال الشتا الطويلة
نوريكم طرقة الخليلة *** معها مسلي يا كرام
فريد قمجة بلا غليلة *** وهي مرخوفة الحزام

نطقت لي بالزين كلمة *** اسمع ما ريت في المنام
قلت لها آه يا فطيمة *** هذاك خير بالتمام
لو كان كنت فهيمة *** ما تقضي شي بالمنام

قالت مقرونة الحواجب *** ولفي هذا اشحال غايب
وأنا نرجى ابن مسايب *** عن عيني حارم المنام
نكار الخير والحبايب *** لعن الله ناكر الطعام
من صاب مع المليح ليلة *** والليل يكون فيه عام
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 01/07/2007, 01h41
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي رد: الشعر الملحون

الوشام
للشيخ ابن مسايب
الوشام هو تلك الرسوم التي كانت توشم على ظهر يد الفتاة
يذكر الشاعر أن حبيبته لم تضع أبدا وشام على يديها، إذ أن المجتمع التلمساني المحافظ في ذلك الوقت كان يرفض مثل هذه البدع.



الأغنية موجودة بصوت الأستاذ بلاوي الهواري على الرابط التالي/
http://sama3y.net/forum/showpost.php...17&postcount=3

وموجودة بصوت الشيخ عمر الزاهي على الرابط التالي/
http://sama3y.net/forum/showpost.php...69&postcount=9


يا الوشام دخيل عليــــك *** كن حاذر فاهم نوصيك
اخفض والخفض يواتيك *** منيتي بالك تاذها
يا الوشام

أعمل كتاب من عشر ميا *** من العرب ونجوع قويا
والعساكر الكليــــــــــــا *** جابها الباي وجابها
يا الوشام

أعمل ألف ألف زناد *** والعساكر حتى القياد
الطبول ترعد ترعاد *** والخيول تشالي بها
يا الوشام

أعمل البا بهجة الأسرار *** القيب معدل والديار
شيد البنيان والأســــوار *** اعمل العسة تحضيها
يا الوشام

أعمل التا تاج مرصع *** بالكواكب نوره يسطع
الشمس والقمر يتبـــع *** بين الأيام ولياليها
يا الوشام

أعمل الثا ثيث في الأوشام *** فايت الزنجي يكون ظلام
طايح للورا والقــــــــــدام *** مايل مخبل كاسيها
يا الوشام

أعمل الجيم مجمع الزين *** الغُرَّا والحاجب والعين
والبياض الناصح مسكين *** طابع حمورة خدها
يا الوشام

أعمل الحا حلة وحلي *** غير من تحَّوِف مولى علي
يسعد من يبات مسلــي *** عندها وتعرس بها
يا الوشام

أعمل الخا خال مـــورد *** عنبري فوق بياض الخد
كل من شافه وقت الصد *** خاف من لحظة عينيها
يا الوشام

أعمل الدال دلال بهيــج *** كأنه ياقوت يوهج وهيج
فوق التيت مخلج تخليج *** طابع مناقش وذنيها
يا الوشام

أعمل الذال من ذال العز *** كل من جاه منه ينهز
جند الروم وبــــــــــــرز *** خاف من العدو يديها
يا الوشام

أعمل الرا رمز المحبوب *** واجمع الطالب والمطلوب
عمر الجدول بالمقلـــوب *** كل شي را اسمه فيها
يا الوشام

أعمل الزين زهرة الأغصان *** في العلالي من البعد تبان
والطيور تحنن تحنــــــــــان *** كل بلبل جا من جيها
يا الوشام

أعمل الطا طير في الأدواح *** بين الأغصان يصيح صياح
المخمر بكيوس الــــــــراح *** بيها النفس يسليها
يا الوشام

أعمل الظا ظبي التصبيـح *** بيه يتونس كل مليح
طار ورباب والعود فصيح *** والكياتر بين يديها
يا الوشام

أعمل الكاف كتاب عجيب *** شغل سلطان حكيم لبيب
كل شي جابه بالترتيــــب *** جاب تفسير معانيها
يا الوشام

أعمل اللام لمن يقـــــراه *** اكتم السر وافهم معناه
شاين ما يطلب من مولاه *** حاجته يبغي يقضيها
يا الوشام

أعمل الميم مياه تفـور *** بالجنينة دور السور
أعمل منازه يا مغرور *** للريام تقصر فيها
يا الوشام

أعمل النون نوار ظريف *** في الربيع مصنف تصنيف
قبل أن يدخل حر الصيف *** جاها النطح وجا ليها
يا الوشام

أعمل الصاد أصحاب اللهو *** وانطرب معهم بالزهو
أركب سفاين بحر السهــــو *** وسطها والداير بها
يا الوشام

أعمل الضاد ضيا العينين *** حد ما يوصلها في الزين
شمي وقمر وبدور آخرين *** شارقين على خديها
يا الوشام

أعمل العين عيون وقاح *** نائمين وشفارهم ذباح
المراشف للبوس مــلاح *** ريق مثل الشهدا فيها
يا الوشام

أعمل الغين غرفة من عاج *** سقفها والطيقان زجاج
باهيا كالبدر الوهــــــــــاج *** ءاش يجمع شملي فيها
يا الوشام

أعمل الفا فراش أهل الجود *** فوق منزه عالي مرفود
الشمع في الحسكة موقـــود *** والخيال يميل عليها
يا الوشام

أعمل القاف قمر ونجوم *** والبها في الجو معلوم
أعمل اللازم والملــزوم *** كل من فات يراعيها
يا الوشام

أعمل السين سما برفاق *** وكل ما يدريوا العشاق
السما وسبع طبـــــــاق *** في أوقات الله يحضيها
يا الوشام


أعمل الشين شهور وأعوام *** ولا تخمم فيهم تخمام
أعمل الليالي والأيـــــــــام *** كل يوم في القصر اجليها
يا الوشام

أعمل الها هيفات مــلاح *** نورهم يضوي كالمصباح
جالسين كل مسا وصباح *** عند من يجمعني بها
يا الوشام

أعمل الواو وكن ظريف *** ركب حروفك للتأليف
بعد الواو اعمل لام أليف *** للظريفة الحلا اهديها
يا الوشام

يا إله اغفر لي ما فات *** أغفر للناظم ذي الأبيات
بعد ميا وألف مضــات *** عام عشرين تكلم بها
يا الوشام

أعمل الهمزة همزة خيـر *** اجمع أيامي بالتسيير
ابن مسايب يحب التحرير *** من جهنم وأهلها
يا الوشام
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05/08/2007, 10h44
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: juin 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,553
افتراضي " حيزية " ملحمة الحب والموت

ملحمة الحب والموت

موجود بصوت خليفي أحمد على الرابطين التاليين:
http://sama3y.net/forum/showpost.php...39&postcount=2

http://sama3y.net/forum/showpost.php...9&postcount=45

موجودة بصوت عبد الحميد عبابسة على الرابط التالي:
http://sama3y.net/forum/showpost.php...68&postcount=1
هذه القصيدة من التراث المحلي الجزائري كتبت في القرن الماضي وصاحبها هو الشاعر " محمد بن قيطون البوزيدي الخالدي " من مدينة " سيدي خالد "( نسبة إلى سيدي خالد بن سنان العبسي الذي يدعي الكثير انه نبي ) التي دفنت فيها " حيزية " صاحبة القصة.
و هي من الشعر الملحون ، قصة حب "حيزية" بنت أحمد بن الباي من عرش الذواودة أو الذواودية، وهم بطن من بطون بني هلال، وابن عمها " سعيد " ، وانتهت بموت حيزية بعمر الزهور 23 عام ، وضياع العاشق المفجوع " سعيد " في البراري حزنا عليها وافتقادا لها .
و القصيدة كتبها الشاعر بلسان حال ابن عمها " سعيد " في رثائها وذكر جمالها ومفاتنها، وقيل بطلب منه.
هي قصة جميلة ولكن نهايتها جد عنيفة اذ تنتهي بموت الحبيبة في شبابها ، وذلك في طريق عودة القبيلة إلى ديارها بعد رحلة الصيف التي تنتقل فيها الى التلال والهضاب العليا بالتحديد منطقة " العلمة " و السهوب الشرقية بالجزائر.
التجربة الحسية هي أهم شيء في هذه القصيدة ، اذ يبن الشاعر الحالة النفسية للعاشق المسكين الذي راح يهرول في الفيافي والجبال ويصرخ باسم " حيزية " لعلها تعود ، ثم يتذكر الله فيستغفره مما كان يفعل ، ثم يتذكر ايام " حيزية " فيصاب بالإغماء. ولا يجد حيلة لعودتها. ثم ما يزيد الطين بلة أن فرسه الذي كان رفيقه في غرامياته يموت بعدها بشهر و كأنه يقول له لا جدوى من البقاء بعدها. والقصيدة حقيقية وقبر " حيزية " موجود في قرية " سيدي خالد " بولاية بسكرة بالجزائر .
في القصيدة قد تجد أخي القارئ أشياء لم ولن تجدها في قصائد أخرى، فالخط الدرامي في القصيدة متماسك جدا فلا توجد مشاهد غير ذات معنى . و نادرا ما قرأت قصيدة كهذه في الشعر الفصيح او الملحون بهذه القوة والتعبيرية الفريدة وأنا ابن المنطقة ، والغريب كما حكا لي بعض فحول شعر الملحون أن كاتب القصيدة ليس من الشعراء الفحول وهو كما تقول العرب من " اصحاب الواحدة " أي الشعراء الذين لم يقولوا شعرا جيدا إلا واحدة وهي التي كانت سببا في تخليدهم و شهرتهم مثل " مالك بن الريب " أو " حسان بن ثابت ".
عرفت هذه القصيدة انتشارا كبيرا عند الشعراء العرب الذين استعملوا اسم " حيزية " كرمز للدلالة عن المرأة التي تموت قهرا دون أن تتزوج حبيبها ، ومن بين هؤلاء الشعراء الشاعر الفلسطيني " عز الدين مناصرة " والشاعر الجزائري " عز الدين ميهوبي "صاحب اوبيريت حيزية.
و قد غنى القصيدة عدد من الفنانين الجزائريين منهم:
- البار عمر
- عبد الحميد عبابسة اب المطربة الكبيرة فلة عبابسة
- رابح درياسة
- رضا دوماز
للحصول على نص الأغنية عانيت الأمرين لان هناك الكثير من النصوص الناقصة والمبتورة ، وحتة هذا النص الذي امامنا فيه بعض الألفاظ والكلمات غير موجودة في النصوص الأخرى ولكن هذا هو النص الكامل استنادا الى مخطوط و نصص اخرى قمت بالتنقيح والتحقيق فيها فارجو ان اكون قد وفقت. وساقوم بتلخيصها وشرح مبهم اللفظ فيها في اقرب فرصة.
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd