* : شــاديــة- 8 فبراير 1931 - 28 نوفمبر 2017 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : benarbi - - الوقت: 19h59 - التاريخ: 09/05/2024)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : خالد على البشرى - - الوقت: 19h51 - التاريخ: 09/05/2024)           »          عدو المجتمع ـ عقيله راتب ـ سيد فرج السيد 1943 (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h15 - التاريخ: 09/05/2024)           »          ريم البنا سيرة وأعمال (الكاتـب : mabozaed - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 14h25 - التاريخ: 09/05/2024)           »          أحمد جبران (الكاتـب : jamal67 - آخر مشاركة : عزوز الحوري - - الوقت: 12h49 - التاريخ: 09/05/2024)           »          أحمـد الخليل 1922-1998 (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : سعد كريم - - الوقت: 06h47 - التاريخ: 09/05/2024)           »          مع الموسيقى - برنامج إذاعي (الكاتـب : حازم فودة - - الوقت: 22h57 - التاريخ: 08/05/2024)           »          المطربه الغالية (الكاتـب : أبو عزه - آخر مشاركة : علي أبوناجي - - الوقت: 22h45 - التاريخ: 08/05/2024)           »          مارغريت خازن 1912 - 1996 (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 17h12 - التاريخ: 08/05/2024)           »          احمد الشافي (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 15h22 - التاريخ: 08/05/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > ليبيا > الدراسات والبحوث الموسيقية في ليبيا

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/06/2007, 13h35
الصورة الرمزية missy nano
missy nano missy nano غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:26376
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 45
افتراضي السيرة الذاتية للفنان سلام قدرى فنان الطرب الاصيل


السيرة الذاتية للفنان سلام قدرى


من مواليد سنة 1934م بزنقة الشيخة زينوبة المتفرع من كوشة الصفار بمدينة طرابلس القديمة.
وهو الابن الثانى لوالده واسمه الحقيقى هو عبد السلام الصادق عبد القادر الجزيزى.
اسم الشهرة سلام قدرى الذى اطلقه عليه الفنان كاظم نديم بن موسى سنة 1952م.
له شقيقان بالفن اخيه الاكبر (عبد القادر) كان عضوا بفرقة المالوف والموشحات بالاذاعة الليبية وكان قدوة للفنان سلام قدرى.
والشقيق الاصغر المطرب الشهير (محمد الجزيرى).


طفولته:

درس القران الكريم فى كتاب سيدى عبودة ثم التحق بمكتب الفنون والصنائع المعروف بمدرسة الفنون والصنائع للدراسة حيث تلقى تعليمه الابتدائى ودرس اللغتين العربية والايطالية ودرس الموسيقى وتخصص فى الة النفخ (الكلارنيت) والتى تسمى بالالة الغنائية فى التخت العسكرى لكنه يعزف ايضا على العود والكمنجة ببراعة , ثم التحق بمدرسة طرابلس الثانوية الكائنة بحى الظهرة , وكان من اشبال نادى الاتحاد لكرة القدم ثم اصبح من ابرز اعضاء الفريق وكان يشعر بميول فنية كبيرة للغناء، وغنى ضمن الأنشطة المدرسية.

بدايته مع الفن والغناء:

لكن بدايته للغناء بشكل رسمي كانت في العام 1952م مع افتتاح الإذاعة الليبية التحق فى البداية كعضوا فى فرقة الاداعة عازفا على الة الكلارنيت.

ثم قدمه الأستاذ كاظم نديم شفاه الله وعافاه من خلال أغنية لحنها له وكانت أول أغنية يقدمها سلام قدرى من خلال أثير الإذاعة وهي أغنية "حبيت ما أقدرتش أنبين حبي خائف لتهجرني تحطم قلبي" ومنذ ذلك الحين انطلق يغني باسم مستعار مشتق من أسمه الصحيح - عبد السلام الصادق عبد القادر الجزيري - أخذن من الأول سلام والثاني قدري وهكذا عرفه الناس بسلام قدري، وكان اختيار الاسم من قبل الأستاذ كاظم نديم .. كان الفن غير مقبول اجتماعياً في ذلك الزمن لهذا أخفي الأمر على عائلته طوال 5 أو 6 سنوات كان فيها مطرباً بالإذاعة إلى ان ظهرت أغنية "سافر ما زال" سنة 1957م التي اشتهرت وشاعت بصورة مذهلة، دفعت أحد الأصدقاء الصحافيين بالبحث عن صورته ونشرها بصحيفة – طرابلس الغرب - تحت عنوان (العندليب الجديد) ، كانت عائلته وبالأخص والده رحمه الله لا يعرفون أنه يغني أصلاً ورغم أنه من عائلة فنية تغني المدائح والأذكار النبوية لم يتقبل والده وأهله الموضوع ببساطة - رحم الله الجميع - كان ما كان وبدأت مسيرته الفنية ليقدم أكثر من 350 أغنية، لحن له منها الكثير من عمالقة الفن في ليبيا والوطن العربي مثل زرياب من تونس ومحمد الموجي من مصر الذي لحن له أغنية جميلة تقول كلماتها " أيام كيف الورد ذبلتيهم بالشوق مش بالحب بدلتيهم".


تجربة التلحين:

سنة 1960م خاض تجربة التلحين فلحن عملين لخديجة الجهمي رحمها الله، فكانا البداية في تعرفه بهذه السيدة التي لا تفيها الكلمات حقها تقديراً وإكباراً لعظمة ما قدمته لهذا الوطن ولنسائه .. كانت رحمها الله من أروع من كتب الأغنية الليبية، وكانت تحب فني وتحب سماعي.

أول أغنية قدمه لها كانت " مش قلتي ياعين نسيتي وليش وين رئتيه بكيتي " ابتكر لحنا رائعا واى لحن وغني لها أيضاً "الجوبة بعيدة" ، و"اليوم يا قمر وين الأحباب ويني غابو بعيد أدرقوا عن عيني" .

الأغاني التي كتبتها خديجة الجهمي وقدمها مطربي ذلك الزمن يلاحظ أن جل كلماتها تتحدث عن الفراق والهجر والغربة والارتباط بالوطن ونحن أكثر شعب يرتبط بوطنه رحم الله خديجة الجهمي هذه السيدة العظيمة كم قدمت لهذا الوطن وكم أحبها كل الليبيين. .

في العام 1967م طلب منه محمد الموجي البقاء في القاهرة وقال له سأصنع منك معجزة لكنه لم يحتمل البعاد طويلاً عن بلده ....


المهرجانات الغنائية العربية:


مهرجان قرطاج:
شارك بمهرجان قرطاج باغنيته الشهيرة بالمغرب العربى (سافر مزال)

سافر مازال , عينى تريده , حياتى زهيدة , ناس شالوه لاوطان بعيدة...الخ


مهرجان المغرب :
كان ذلك في العام 1970م شارك هو والفنان محمد صدقي وعطية ومحسن وكذلك عبد اللطيف أحويل .. سلام قدرى وصدقي دخلا ضمن المسابقة الرسمية، سلام قدرى بأغنية (مربوع الطول) التى فازت بالمرتبة الاولى ، وصدقي بأغنية (إيجينا الليل) ، وشارك عطية محسن وعبد اللطيف أحويل خارج المسابقة، وتألق الجميع ففازوا بالترتيب الأول رغم مشاركة عمالقة الطرب في المغرب العربي أمثال الخياط والدوكالي وغيرهم من بقية أقطار المغرب العربي من تونس والجزائر .. كانت مشاركة مميزة توجت ليبيا على قمة الطرب المغاربي وأكدت خصوصيتها وعظمة تراثها الموسيقي.



وحديثا شارك كملحن اغنية بمهرجان:

مهرجان الاغنية الليبية:
فاز بالجائزة الاولى باغنية (نزرع محبة وشوق نحصد غيرة , ولا لمته تبقى على هالسيرة)من كلمات الشاعر (احمد الحريرى) والحان الفنان ( سلام قدرى) وغناها المطرب مراد اسكندر.

علاقته بعمالقة الفن والطرب فى الوطن العربى:

ويقول عن علاقته بالفنانين العرب:-

محمد عبد الوهاب :
رحمه الله كان موسيقاراً وفناناً عربياً بل عالمياً كبيراً، التقينا حين زار ليبيا في العام 68م، رافقته طوال أربعون يوماً وكنت دليله في طرابلس .. أستمع لي وأعجب وأثنى على صوتي، وأتفق معه وزير الثقافة والمعنيون بالفنون حينها على نشر أعمالنا الليبية والتعريف بها، وقدمنا له الكثير من تسجيلات الأعمال الفنية، ومن هنا كانت مقدمة أغنيته الشهير لأم كلثوم – دارت الأيام .

عاصي الرحباني:
التقيته فى بيروت عام 60م حين كنا نسجل أغاني ليبية هناك فهو من عزف مقدمة ألاورج الشهيرة لأغنيتي جرت السواقي، كان صغيراً أيامها وكان أحد العازفين بالفرقة التي تسجل أعمالنا

فيروز:
ألتقيناها في بيروت عام 60م حين كنا نسجل أغاني ليبية هناك .. كانت تأتي بسيارتها لتقل أحد أقاربها العاملين في ألأستوديو الذي نسجل به، وكانت مندهشة وهي تسمعنا هناك - صدقي – عطية محسن – أحويل - الكعبازي - ومندهشة للموسيقى الليبية الغائبة عن ألانتشار عربياً ..

هناء الصافي شقيقة المطرب وديع الصافي:
التقيتها ايضا ببيروت كانت منبهرة بفننا وطلبت بإلحاح أن تغني الأغنيتين الشهيرتين - عامين في هم الجفى والفرقة – لو كان كلمة أه تنفع بيه - وكنت سأسجلها أنا فتنازلت لها عنهما، وبالمناسبة الأغنيتين لخديجة الجهمي.

أم كلثوم:
قابلتها عندما زارت ليبيا، وأهدتني صورة موقعة ما أزال محتفظاً بها.

فريد الأطرش:
رحمه الله حرمني من الغناء في القاهرة بعد أن أستمع للبروفة الأخيرة قبل الحفل بأربع ساعات فقط، وسحب الفرقة العربية التي كانت تعزف له أيضاً، كان معه وجدي الحكيم الذي قال مسايراً لفريد أنني لم أخذ موافقة الوزارة على الأغاني التي سأغنيها .. كنت قد دعاني الموسيقار الحفناوي وتعاقدوا معي لحفلة في سينما ريفولي بوسط القاهرة مشاركاً لنجاة الصغيرة ولبلبة وغيرهم، وكانت صوري في شوارع القاهرة وأمام سينما ريفولي، والليبيين كانوا في تلك الفترة يزورون مصر بكثافة امتلأت دار العرض بكاملها من قبل جمهورنا، وحين عرفوا أنني لن أغني كادوا يحطموا كل شيء مما أستدعى تدخل وحضور وزير الثقافة شخصياً وأعاد للجمهور فلوسهم التي دفعوها.

عبد الحليم حافظ:
رحمه الله كان فناناً عظيماً، زار ليبيا وتعرفت إليه وتسبب لي بتحطيم سيارتي حين داهمنا الجمهور وأنا أحضره إلى المسرح في طرابلس.


اشهر اغانى الفنان سلام قدرى:
حبيت مقدرتش نبينلك حبى
مش قلتى يالعين نسيتى
الغالى رحل
والله مشو ونسوك يامحبتنا
منديلها الوردى
عرجون
انت عفيفه
لا اتغيبك
مشو و نسوك
سافر مازال
سيد الحلوين
بعدت عنى
جرت السواقي
غوالي يا غوالي
في ظل ابتسامة
لو تؤمريني
يا اميمه

غنى الفنان سلام قدرى مايزيد عن 400اغنية كلها من انغام مدينة طرابلس القديمة

التعديل الأخير تم بواسطة : abuaseem بتاريخ 06/06/2010 الساعة 21h42
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/06/2007, 22h22
الصورة الرمزية abuaseem
abuaseem abuaseem غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:17090
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: انجلترا
المشاركات: 15,863
افتراضي رد: السيرة الذاتية للفنان سلام قدرى فنان الطرب الاصيل

معلومات كاملة و مستفيظة تنم عن جهد في البحث و التقصى سلاسة في الاسلوب و دقة في المعلومات مع تسلسل للاحداث و كدلك توظيف جميل لمقابلات صحفية لتخرج لنا هدا الملخص الجميل لسيرة حياة هدا الفنان الكبير جزاك الله خيرا مع الرجاء بالاسمرار في هدا النهج حتى نسلط الضوء على كافة الفنانين الليبين الدين اعطوا الكثير للفن و اقل تقدير لهم ان نعرف الاجيال القادمة بسيرتهم و اعمالهم شكرا مرة تانيا يا missy nano

__________________
لو تؤمريني فوق نسمة انطير*** ونجيبلك حزمة نجوم تنير
تضوي طريق الحب للانسان***يا ليبيا و تزرع ترابك خير


أبوعاصم
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 13/06/2007, 08h16
الصورة الرمزية نوسة الفرجانى
نوسة الفرجانى نوسة الفرجانى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:25146
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 43
المشاركات: 126
افتراضي رد: السيرة الذاتية للفنان سلام قدرى فنان الطرب الاصيل

يا سلام يا عمى سلام صوتك وشخصيتك رائعة وانت اكثر من رائع
__________________
تتفكري ماضي مشي يا ريدى
لحن الهوى غنيه لية وعيدى
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/01/2008, 19h46
الصورة الرمزية رامي كاكا
رامي كاكا رامي كاكا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:23439
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 852
افتراضي رد: السيرة الذاتية للفنان سلام قدرى فنان الطرب الاصيل

فنان يتمتع بحس مرهف وفن وذوق موسيقي عشق الفن وقدم العديد من الأعمال الفنية الرائعة .. لحن للعديد من الفنانين الليبيين والعرب .. كانت له عدة مشاركات داخلية وخارجية .. فنان يستحق كل الإحترام والتقدير أنه الفنان (سلام قدري) ضيف ملحق (كل الفنون) في هذا العدد ..

- ما سبب غياب الفنان (سلام قدري) ؟

السبب الرئيسي هو الإذاعة.. فلقد كان هناك في الماضي مجال للتسجيل والإبداع والمسيرة توقفت وأنا توقفت وهذا لايعني أنني توقفت عن الفن بصفة عامة..الآن أحيا في وسط فني بين الآلات الموسيقية.
- لماذا لم نشاهدك في حفلات إحتفالية (طرابلس عاصمة الثقافة الإسلامية)؟
بصراحة .. لم توجه لي دعوة من أي جهة .. أما بالنسبة لإختيار (طرابلس عاصمة الثقافة الإسلامية لهذا العام) فهذا شرف كبير لكل مواطن ليبي لأن طرابلس تستحق أن تتوج بهذا التاج .
- مارأيك في (أوبريت طرابلس أخت الشمس ) ؟
(أوبريت طرابلس أخت الشمس) كمجهود إعلامي ومجموعة تنفيذية كان جيداً وأيضاً من الناحية الإخراجية .. ولكن هناك بعض الملاحظات التي لاحظتها وهي في طرق عرض الملابس مثلاً لم تكن معظم الملابس التي استخدمها العرض تمت لنا بصلة ولم تكن أيضاً بعض الألحان التي كانت خارجة عن الإيقاع الليبي جيدة وأتمنى لو تستمر هذه المحافل ..لكى نعمل أو نتعلم منها.. فالنجاح في الإستمرارية وليس في عرض ما .. أو رؤية واحدة فقط .. ولو أن مصطلح (أوبريت) يبدو أنه لم يكن المصطلح المناسب لأخت الشمس .
- ماذا عن المشاركات الخارجية؟
المشاركات الخارجية ضرورية جداً ومهمة للتعريف بالفن الليبي وإنتشار الأغنية الليبية وللتعرف على تجارب الاخرين وتبادل الثقافات بين الدول .. ولقد كانت هناك العديد من المشاركات الخارجية وبشكل شخصي الآن المشاركات محدودة والحضور الليبي عربياًِ نادراً جداً .. فهناك قصور من الجهات المختصة .. وأذكرأني شاركت في القاهرة ونلت المرتبة الأولى وفي مهرجان قرطاج نلت المرتبة الثانية.. إلى جانب العديد من المشاركات الاخرى.
- ماذاعن الثقافة بالنسبة للفنان؟
الثقافة بصفة عامة والموسيقية بصفة خاصة ضرورية للفنان(مطرباًِ كان أم ملحناً أم شاعراً ) ..ويجب على الفنان أن يطلع ويتابع ويستمع لعدة ألوان موسيقية .. فتنوع الالوان ينمى ثقافته الموسيقية ويطورمن قدراته.
- ما هو تعليقك على سرقة الأغاني الليبية ؟
سرقة الأغاني الليبية أعتبرها جريمة كبيرة والإعتداء على التراث الليبي المبني على الأخلاق الدينية والقيم الكريمة..إعتداء غير مقبول.. والسرقة شوّهت هذه الأخلاق الدينية..وأعطيك مثالاً على ذلك فأغنية (عيوني سهارة) موزعة توزيعاً علمياً دقيقاً ومبنية على أخلاق وقيم..والآن تغنى بها فنان حرف لحنها.. فتشوّهت تماماً..يجب على الجهات المسؤولة أن تضع حداً لمثل هذه السرقات و أن تتحرك لحماية التراث وحماية حقوق الفنان الليبي.
- هل لدينا فنانين يجمعون بين الخبرة والإبداع ؟
للأسف قليلون جداً.. والخبرة الفنية هي الأساس في نجاح الفنان ويجب أن يمتلك الفنان الإحساس ويكون واقعي .. ويتجنب السطحية ومعرفة مايريد تقديمه.
- نصيحة تود أن توجهها للفنانين الشباب؟
النصيحة التي أحب أن أوجهها إليهم هو احترام الأغنية والأغنية الليبية بالذات وعدم إضاعة مضامينها والإرتباط بالجذور الفنية القديمة.
- ماهو دور المناشط المدرسية في تنمية موهبة الطفل؟
المناشط المدرسية هي الأساس في تنمية موهبة الطفل..كما أن هذه المناشط تعلم الأطفال المشاركة والنقاش ومعرفة قدراتهم في شتئ المجالات وتنميتها.
- ماذا لديك من جديد ؟
يوجد لدي مايقارب من (26) عمل غنائي قمت بتلحينه..وسوف أثابر وأسعى لكي أظهر كل عمل يليق بتراثنا وحضارتنا وموروثنا الشعبي المحلي.
- بماذا تود أن تختتم هـذا اللقاء ؟
أتقدم بالشكر والتقديرلصحيفة الجماهيرية وتحية خاصة لملحق (كل الفنون) على الإهتمام والمتابعة متمنياً للجميع التوفيق والنجاح.

- التقته: مشاعر عبدالله - تصوير حسناء التاورغي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 06/03/2010, 22h58
عبدالباسط اقلاش عبدالباسط اقلاش غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:498513
 
تاريخ التسجيل: février 2010
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 515
افتراضي سلام قدري

الفنان سلام قدري من مواليد سنة 1934 م بزنقة الشيخة زينوبة المتفرعة من كوشة الصفار بمدينة طرابلس القديمة و هو الابن الثاني لوالده و اسمه الحقيقي هو عبدالسلام الصادق عبدالقادر الجزيري ، و اسم سلام قدري الذي اطلقه عليه الفنان الراحل كاظم نديم بن موسى .
له شقيقان بالفن ، اخوه الاكبر عبدالقادر كان عضوا بفرقة المالوف و الموشحات بالاذاعة الليبية وكان قدوة للفنان سلام و الشقيق الاصغر المطرب الشهير محمد الجزيري .
درس سلام القرآن الكريم في كتاب سيدي عبودة ثم التحق بمدرسة الفنون و الصنائع للداسة حيث تلقى تعليمه الابتدائي و درس اللغتين العربيةو الايطالية و درس الموسيقى و تخصص في الة النفخ الكلارنيت و التي تسمى بالالة الغنائية في التخت العسكري لكنه يعزف ايضا على العود و الكمنجة ببراعة ثم التحق بمدرسة طرابلس الثانوية الكائنة بحي الظهرة و كان من اشبال نادي الاتحاد ثم اصبح من ابرز اعضاء الفريق و كان يشعر بميول فنية كبيرة للغناء و غنى ضمن الانشطة المدرسية .
كانت بايته للغناء بشكل رسمي في العام 1952 مع افتتاح الاذاعة الليبية التحق بفرقة الاذاعة عازفا على الة الكلارنيت ثم قدمه كاظم نديم من خلال اغنية لحنها له و كانت اول اغنية يقدمها سلام قدري من خلال اثير الاذاعة هي اغنية حبيت ما قدرتش نبين حبي خائف لتهجرني تحطم قلبي و منذ ذلك الحين انطلق يغني باسم مستعار مشتق من اسمه الصحيح .
و ان الفن غير مقبول اجتماعيا في ذلك الزمن لهذا اخفى الامر على ائلته طوال خمس أو ست سنوات كان فيها مطربا بالاذاعة الي ان ظهرت أغنية سافر ما مازال سنة 1957 التي اشتهرت و شاعت بصورة مذهلة دفعت احد الاصدقاء الصحافيين بالبحث عن صورته و نشرها بصحيفة طرابلس الغرب تحت عنوان العنديب الجديد .
و من هنا بدأت رحلته الفنية ليقدم اكثر من 350 اغنية لحن له منها الكثير من عمالقة الفن في ليبيا و الوطن العربي مثل زرياب من تونس و محمد الموجي من مصر الذي لحن له اغنية جميلة تقول كلماتها :
ايام كيف الورد ذبلتهم بالشوق مش بالحب بدليتهم .

و للحديث بقية .... تقبلوا تحياتي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 23h28.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd